تحليل السكر العشوائي RBS .. كل ما يجب أن تعرفه عنه

تحليل السكر العشوائي RBS .. كل ما يجب أن تعرفه عنه

-السكر-العشوائي.webp

تحليل السكر العشوائي RBS هو واحد من التحاليل التي يحتاجها الأطباء ويقوم بإجراءها للمريض بشكل مفاجئ لمعرفة نسبة السكر في الوقت الحالي، وفي هذا الموضوع سنتاول أهم المعلومات عن تحليل السكر العشوائي.

ما هو تحليل السكر العشوائي RBS؟

تحليل السكر العشوائي (RBS) Random Blood Sugar هو فحص سريع لنسبة السكر الحالية في الدم وهو لا يشترط وقت معين حيث يتم إجراءه في أي وقت من اليوم سواء كان الإنسان صائم أو فاطر.

لماذا يطلب الدكتور تحليل السكر العشوائي؟

يستخدم الأطباء هذا الفحص خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من السكري النوع الأول أو في حالة الشك في إصابة شخص بالسكري بسبب شعوره بأعراض الإصابة بالسكري (تنميل الأطراف، تأخر التئام الجروح، الشعور بالعطش باستمرار والرغبة في شرب الماء، الصحيان من النوع أكثر من مرة بغرض التبول، الجوع باستمرار) أو حتى ببعض منها لذلك يقوم بقياس السكر بشكل سريع للشخص لمعرفة ما إذا كان في معدله الطبيعي أم لا فإن كان في معدله الطبيعي فإن شكوك الطبيب حول إصابة الشخص بالسكري تقل وأحيانًا تتلاشى وأما إذا كانت مرتفعة فإن الطبيب سوف يطلب مزيد من التحاليل التفصلية للحصول على تشخيص دقيق للحالة ومن هذه التحاليل:

تحليل سكر صائم

هو تحليل يجرى عادة في الصباح وذلك بعد صيام الشخص لمدة تصل إلى 8 ساعات دون تناول أي من الطعام ولكن يسمح له بتناول المياه فقط خلال تلك المدة.

ويمكنك معرفة المزيد حول هذا التحليل بالتفصيل من هنا

تحليل سكر فاطر

هو تحليل يقيس نسبة تفاعل الجسم مع الجلوكوز في جسد الشخص بعد تناول الطعام حيث يتم سحب العينة بعد تناول الطعام بساعتين.

تحليل سكر تراكمي

هو تحليل يوضح نسبة السكر في الدم خلال أخر 3 شهور في الجسم وهو من أدق التحاليل حيث لا يشترط الصيام أو الإفطار ويجرى في أي وقت.

لمعرفة المزيد من التفاصيل حول تحليل السكر التراكمي من هنا

أسباب القيام بتحليل السكر العشوائي RBS؟

أسباب القيام بتحليل السكر العشوائي عديدة ومنها:

  • الشكوك في إصابة الشخص بالسكري
  • معاناة الشخص بزيادة في الوزن
  • وجود تاريخ للمرض في العائلة
  • التقدم بالعمر “يصاب كبار السن بالسكر من النوع الثاني”

المعدل الطبيعي للسكر العشوائي

معدل السكر العشوائي مختلف عن معدل السكر الطبيعي للسكر الصائم والفاطر، حيث تختلف الظروف في السكر العشوائي فعادة ما إذا وجد الطبيب نتيجة السكر لديك حينها تجاوزت 200 ملليجرام/ديسيلتر فإنه يقوم بإعادة الاختبار مرة أخرى للتأكد، فإن ثبت تجاوز هذه النسبة يكون الشخص مصاب بمرض السكري.

ويقوم الطبيب بعدها بطلب تحليل السكر الصائم وذلك لزيادة التأكد وإذا تجاوزت نسبة السكر حينها 125 ملليجرام/ديسيلتر يتأكد إصابة هذا الشخص بالسكري، ويكون عليه متابعة حالته مع الطبيب.

جميع الحقوق محفوظة | مرض السكري أون نت

error: Content is protected !!