تحليل السكر التراكمي في الدم.. إليك المعدل الطبيعي ومؤشرات النتيجة

تحليل السكر التراكمي “HbA1c test” من أهم التحاليل الطبيبة التي لابد أن يجريها مريض السكري باستمرار حيث يوضح هذا التحليل معدل السكر التراكمي في الجسم على مدار أخر 3 شهور وما هو يكون من أهم المؤشرات التي تطمئن مريض السكر أنه يتناول العلاج الصحيح.

تحليل السكر التراكمي

تحليل السكر التراكمي أو ما يعرف باسم الهيموجلوبين السكري “hemoglobin A1C” هو تحليل لقياس البروتين الموجود في كرات الدم الحمراء حيث يلتقص الجلوكوز بكرات الدم الحمراء “RBC”، وبذلك يستطيع هذا التحليل قياس مدى عدم استخدام الجلوكوز في الجسم بالشكل المثالي والفعال، قبل أن تتراكم في الجسم.

ويقوم التحليل بقياس معدل السكر التراكمي في الفترة الأخيرة والتي تتراوح إلى 3 أشهر وهي متوسط المدة التي تكون فيها كرات الدم الحمراء فعالة.

معدل السكر التراكمي الطبيعي

معدل السكر التراكمي يختلف من شخص لأخر حيث تختلف النسبة ولكن في حالة الشخص الطبيعي وتكون في معدل من 4 وحتى 5.7 وهو معدل جيد للشخص السليم أما في حال كانت النسبة تتراوح من 5.7 وحتى 6.4 فهو شخص لديه الفرصة للإصابة بمرض السكري ويجب عليه استشارة طبيب لأخذ الاحتياط.

أما في حال تجاوز المعدل نسبة 6.5 فهي تعني أن هذا الشخص مصاب بمرض السكري وكلما زادت النسبة تعززت فرص الشخص في الإصابة بالمضاعفات ولذلك يجب عليه الحذر وزيارة طبيب متخصص في أقرب وقت خاصة في حال تجاوزت النسبة 8.

جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي

ننشر لكم جدول معدل السكر التراكمي لمعرفة النسبة وما يقابلها من معدل السكر في الدم (mg/dl) وهي الأرقام التي يعتاد الشخص عليها حيث تظهر نتائج تحليل السكر الصائم والفاطر وأيضا عن طريق التحليل بالأجهزة السريعة بنفس الصيغة.

نتيجة السكر التراكمي % معدل السكر في الدم (mg/dl) ملاحظات
4 68 شخص طبيعي لا يعاني من السكري
5 97
6 126  لديه فرصة للإصابة بالسكري
7 152 شخص مصاب بالسكري
8 183
9 212 شخص مصاب بالسكري ولكن النسبة مرتفعة
10 240
11 269
12 298 مصاب وفرص إصابته بالمضاعفات أكبر
13 326
14 355

 

قد يهمك | معدل السكر الطبيعي في الدم لجميع الأعمار السنية

كيف يمكن تخفيض السكر التراكمي؟

تخفيض السكر التراكمي يأتي عن طريق ضبط معدل السكر في الدم لمدة لا تقل عن 3 شهور حيث تظهر نتيجة أخر 3 شهور فقط في التحليل.

أسباب إجراء تحليل السكر التراكمي

فحص الهيموجلوبين له أهمية كبيرة لذلك يطلب الطبيب باستمرار هذا التحليل فهو يعد واحد من التحاليل التي تساعد في تشخيص الإصابة بمرض السكري سواء كان النوع الأول أو الثاني أو حتى للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة مستقبلًا بالمرض، بالإضافة كونه واحد من أهم التحاليل لمراقبة حالة مريض السكري باستمرار ويساعد الطبيب في اتخاذ القرار الصحيح في العلاج الخاص بالمريض.

وأيضا قد تحتاج إلى إجراءه إذا شعرت بأعرض مرض السكر ومنها:

  • زيادة العطش
  • زيادة التبول
  • الرؤية المشوشة

كم مرة تحتاج لإجراء الاختبار؟

بمجرد إصابتك بالسكري من المؤكد أن الطبيب سوف يطلب منك إجراء تحليل السكر التراكمي “A1c” وإذا كان هناك شك في إصابتك فإن إجراء هذا التحليل هو بمثابة قطع الشك من اليقين في إصابتك أم لا، ولكن يبقى السؤال كم مرة سيحتاج الشخص هذا التحليل بعد معرفة إصابتك؟

لمعرفة الإجابة سيتوجب عليك معرفة أكثر من جانب منها:

  • نوع مرض السكري الذي تعاني منه
  • نسبة السيطرة على نسبة السكر في الدم
  • خطة العلاج الخاصة بك

من الممكن أن تخضع للتحليل مرة واحدة سنويًا إذا كنت مصابًا بمقدمات السكري أو ما يعني أن لديك فرصة قوية للإصابة بمرض السكري، وقد تخضع للتحليل مرتين كل عام إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 والذي هو عادة لا يستخدم الأنسولين حيث عادة ما يكون مستوى السكر في الدم في مستوى جيد.

وإذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الأول فإنه يتوجب عليك القيام به 3 أو 4 مرات سنويًا لمتابعة حالتك باستمرار.

رمز السكر التراكمي

يرمز للتحليل برمز HbA1c وهو ما يعني بالإنجليزية Hemoglobin A1C Test، ويطلق عليه HbA1c، A1c، glycohemoglobin، glycated hemoglobin، glycosylated hemoglobin.

هل يجب الصيام عند تحليل السكر التراكمي؟

لا يتطلب إجراء تحليل السكر التراكمي HbA1c الصيام حيث يمكنك عمل التحليل في أي وقت من اليوم ، قبل أو بعد الأكل.

قد يعجبك ايضا
اظهر التعليقات