ما هو الفرق بين أنسولين novorapid و actrapid

نقدم لكم اليوم الفرق بين أنسولين novorapid و actrapid حيث يعد هذا من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها مرضى السكري ويعد الثنائي من الأدوية المستخدمة لمرضى السكر من النوع الأول حيث كلاهما يتم استخدامهما بشكل مباشر مع الوجبات حسب جرعة الطبيب المحددة لكل مريض على حدا.

في البداية سوف نوضح لكم نقط بسيطة عن كل نوع منهما ثم يكون هناك توضيح للفرق الجوهري بينهما.

أنسولين أكترابيد (Actrapid HM)

هو إعداد الأنسولين البشري قصير المفعول الذي تم الحصول عليه عن طريق الهندسة الوراثية، وله درجة حموضة محايدة، حيث يتم إنتاج الأنسولين من النوع Actrapid من قبل الشركة الدنماركية نوفو نورديسك، التي يقع إنتاجها في الدنمارك والهند.

وأكترابيد هو نوع من الأنسولين البشري الحيوي قصير المفعول، حيث تكون بداية العمل بعد 30 دقيقة من تناوله تحت الجلد، يتطور التأثير الأقصى بين 1 ساعة و 3 ساعات بعد تناوله، وتكون مدة العمل 8 ساعات.

يمكن إعطاء Actrapid HM تحت الجلد والعضل والوريد، حيث يتم تعيين الجرعة من قبل الطبيب بشكل فردي، ويوصف عادة 3 مرات في اليوم (الإفطار والغداء والعشاء) بالاشتراك مع مستحضرات الأنسولين طويلة المفعول، ولكن خيار الإدارة 5-6 مرات ممكن (بدون تركيبة مع الأنسولين NPH، وعادة ما تستخدم لمحاكاة إفراز القاعدية).

أنسولين نوفورابيد (novorapid)

المادة الفعالة هي: الأنسولين أسبارت، الأنسولين الأسبارت هو نظير قصير المفعول للأنسولين البشري الذي تنتجه التكنولوجيا الحيوية للحمض النووي المؤتلف باستخدام سلالة Saccharomyces cerevisiae.

يبدأ الأنسولين أسبارت في العمل بشكل أسرع وفي نفس الوقت يخفض نسبة الجلوكوز في الدم في أول 4 ساعات بعد الوجبة من الأنسولين البشري القابل للذوبان. مدة عمل الأنسولين aspart بعد تناوله تحت الجلد أقصر من مدة الأنسولين البشري القابل للذوبان.

يبدأ تأثير الأنسولين أسبارت في غضون 10-20 دقيقة بعد تناوله، حيث لوحظ أقصى تأثير بعد 1-3 ساعات من الحقن ويستمر الأنسولين في الجسم مدة تتراوح من 3-5 ساعات.

ما هو الفرق بين أنسولين novorapid و actrapid ؟

يعد Actrapid من نوع الأنسولين السريع القديم والذي بدأ في عام 1993، فيما يعد Novorapid هو الأحدث حيث بدأ استخدامه في عام 2000 تقريبًا.

ويعد الفارق الأهم لمريض السكري هو أن نوع‏Actrapid يدوم لمدة أطول في الجسم تستمر لما يقرب من 8 ساعات ولكن على الجهة الأخرى يتأخر بدأ مفعوله في الجسد حيث يأخذ من يقرب من 20 – 30 دقيقة حتى يبدأ مفعوله، في المقابل يكون نوع Novorapid هو الأسرع حيث يبدأ مفعوله في الجسم في مدة زمنية قصيرة جدًا تصل إلى 5 – 10 دقائق، ويستمر في الجسم حوالي 3-5 ساعات فقط.

فرق السعر بين أنسولين novorapid و actrapid؟

هناك فارق في الأسعار بين سعر أنسولين نوفورابيد (INSULIN NOVORAPID FLEXPEN 100U/ML 5 PEN X 3 ML) يكون 530 جنيه للعبلة التي تحتوي على 5 أقلام، فيما يكون هناك اختيار أخر وهو شراء علبة الخراطيش التي يتم تركيبها في أقلام الأنسولين وتبلغ قيمة العلبة 460 جنيه.

فيما يكون سعر أنسولين أكترابيد (INSULIN ACTRAPID PENFILL 100 IU/ML 5 CART 3 ML) هو 141.5 جنيه للعلبة التي تحتوي على 5 خراطيش يتم تركيبها في أقلام الأنسولين.

قد يعجبك ايضا
أضف تعليق