ما هو تحليل fbs؟.. والفرق بين تحليل السكر صائم وفاطر

يتساءل البعض ما هو تحليل FBS ولماذا يطلبه الأطباء بشكل مستمر حيث يعد واحد من أكثر التحاليل التي يطلبها الأطباء من المرضى لقياس نسبة السكر في الدم.

ما هو تحليل fbs؟

ما هو تحليل fbs؟ Fasting Blood Sugar Test يرمز إلى تحليل السكر صائم وهو واحد من أهم التحاليل التي يجب على الأشخاص بشكل عام ومريض السكر بشكل خاص إجراءه بشكل دوري سواء كان للاطمئنان أو لمتابعة مستوى السكر في الدم.

ما الفرق بين تحليل السكر صائم وفاطر؟

تحليل السكر صائم يكون بعد امتناعك عن الطعام لمدة لا تقل عن 8 ساعات وغالبًا ما يجرى في الصباح بعد الصيام ولذلك لمعرفة نسبة السكر في الدم، أما نتيجة السكر فاطر يكون لمعرفة ومراقبة مستوى الجلوكوز في الدم بعد ساعتين من تناول الطعام وتأثير العلاج إذا كان يتناول المريض علاجًا للسكري.

قد يهمك أيضا | سعر تحليل سكر صائم FBS Test في معمل المختبر 2022

كم عدد ساعات الصيام لتحليل السكر الصائم؟

عدد ساعات الصيام لتحليل السكر الصائم من 8 إلى 10 ساعات، ويجب ألا تزيد عن تلك المدة حيث أن زيادة عدد ساعات الصيام تجعل النتيجة غير صحيحة بنسبة 100%.

المعدل الطبيعي لتحليل السكر صائم FBS

المعدل الطبيعي لتحليل السكر صائم FBS هو أن يكون أقل من 99 ملجم / ديسيلتر (5.6 ملليمول / لتر)، في حين أن النسبة ما بين 100 إلى 125 ملجم / ديسيلتر (5.6 إلى 6.9 ملي مول / لتر) تشير إلى احتمالية إصابة هذا الشخص بمرض السكري في القريب وأن عليه المتابعة مع طبيب متخصص، أما في حال كانت النسبة أكبر من 126 ملجم / ديسيلتر (7 مليمول / لتر) تدل هذه النسبة على ارتفاع نسبة السكر في الجسم وهو ما يؤكد إصابة هذا الشخص بمرض السكري، ويفضل التأكد في يوم أخر حيث من الممكن أن تؤثر بعض العوامل النفسية في اتفاع السكر.

تحليل نتيجة فحص السكر صائم FBS

يقدم لكم موقع مرض السكري أون نت جدول لتسهيل قراءة نتيجة تحليل FBS

المعدل الطبيعي شخص لديه قابلية للإصابة مصاب بمرض السكري
أقل من 99 ملجم / ديسيلتر (5.6 ملليمول / لتر) ما بين 100 إلى 125 ملجم / ديسيلتر (5.6 إلى 6.9 ملي مول / لتر) أكبر من 126 ملجم / ديسيلتر (7 مليمول / لتر)

 

ويجب على مريض السكر الذي يتناول الدواء العلم أنه من المفترض أن يكون معدل السكر لديه أثناء تحليل السكر صائم يقارب من المعدل الطبيعي كونه يتناول أدوية تقوم بخفض نسبة سكر في الدم وهو ما يقوم بدوره لجعل الشخص في الحالة الطبيعية دون ارتفاع.

في حال كانت النتيجة أكثر من 100 يجب التوجه إلى طبيب متخصص لمتابعة حالتك بشكل دقيق لتجنب التعرض لمضاعفات أو الإصابة بالسكري في حال كنت شخص سليم وجسدك لديه قابلية للإصابة.

لقراءة المزيد حول طريقة الصيام لتحليل السكر صائم من هنا

قد يعجبك ايضا
أضف تعليق