تحليل السكر صائم FBS test .. إليك المعدل الطبيعي وطريقة الصيام

تحليل السكر صائم FBS test .. إليك المعدل الطبيعي وطريقة الصيام

-السكر-صائم-FBS-test.webp

تحليل السكر صائم “FBS test”، هو واحد من أهم الاختبارات التي يقوم بها الشخص سواء كان مريض سكري أو لا لمعرفة نسبة السكر في الدم بعد فترة صيام من 8 إلى 10 ساعات لا يتناول فيها الشخص أي طعام ويكون مسموح له بتناول المياه بشكل طبيعي.

وهذا الاختبار يعد واحد من أبسط التحاليل التي تقيس نسبة الجلوكوز في الدم ويطلب الطبيب هذا الفحص إذا اشتبه في أن مستوى السكر في الدم لديك غير طبيعي، كما أنه مهم للأشخاص المصابين بمرض السكري لمتابعة ومراقبة مستوى السكر في الجسم خلال فترة الليل.

معدل السكر الطبيعي للصائم

معدل السكر الطبيعي في تحليل السكر الصائم من المفترض أن يكون أقل من 99 ملجم / ديسيلتر (5.6 ملليمول / لتر)، في حين أن النسبة ما بين 100 إلى 125 ملجم / ديسيلتر (5.6 إلى 6.9 ملي مول / لتر) تشير إلى احتمالية إصابة هذا الشخص بمرض السكري في القريب وأن عليه المتابعة مع طبيب متخصص، أما في حال كانت النسبة أكبر من 126 ملجم / ديسيلتر (7 مليمول / لتر) تدل هذه النسبة على ارتفاع نسبة السكر في الجسم وهو ما يؤكد إصابة هذا الشخص بمرض السكري، ويفضل التأكد في يوم أخر حيث من الممكن أن تؤثر بعض العوامل النفسية في اتفاع السكر.

نتيجة تحليل السكر صائم

المعدل الطبيعي شخص لديه قابلية للإصابة مصاب بمرض السكري
أقل من 99 ملجم / ديسيلتر (5.6 ملليمول / لتر) ما بين 100 إلى 125 ملجم / ديسيلتر (5.6 إلى 6.9 ملي مول / لتر) أكبر من 126 ملجم / ديسيلتر (7 مليمول / لتر)

وهناك أشخاص تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام حيث تصل النسبة لديهم إلى أقل من 70 ملجم / ديسيلتر (3.9 مليمول / لتر) وهؤلاء الأشخاص يعانون من الدوخة والتعرق وخفقان القلب وعدم وضوح الرؤية وأعراض أخرى يجب مراقبتها والاهتمام بها لخطورة نقص نسبة السكر في الدم.

ويجب على مريض السكر الذي يتناول الدواء العلم أنه من المفترض أن يكون معدل السكر لديه أثناء تحليل السكر صائم يقارب من المعدل الطبيعي كونه يتناول أدوية تقوم بخفض نسبة سكر في الدم وهو ما يقوم بدوره لجعل الشخص في الحالة الطبيعية دون ارتفاع.

طريقة الصيام لتحليل السكر صائم

يتساءل البعض عدة أسئلة في هذا الشأن منها ما هو عدد ساعات الصيام عند تحليل السكر صائم وهل يمكن تناول المياه خلال تلك الفترة أم لا والكثير من الأسئلة وإليكم الإجابات بالتفصيل..

الصيام في هذه الحالة يمنعك من تناول أي طعام أو شراب باستنثاء الماء التي يمكنك أن تتناولها دون مشاكل لمدة 8 ساعات قبل سحب العينة.

بالإضافة إلى ذلك يمنع تناول السجائر والتدخين خلال فترة الصيام، حيث يتم تحفيز لهرمون الجلوكاجون خلال الصيام وهو ما يزيد من مستويات الجلوكوز في بلازما الجسم وإذا كان الشخص سليم فإن الجسم يفرز على الفور الأنسولين الذي يعمل إلى إعادة التوازن في جسدك إلى معدله الطبيعي.

وهو ما يترتب عليه أن الشخص المصاب بمرض السكري لا يفرز جسمه كمية الأنسولين الكافية للتعامل مع ارتفاع نسبة الجلوكوز في الجسم وهو ما يجعل السكر يظهر مرتفعًا في التحليل سواء كان النوع الأول أو الثاني ولكن بدرجات.

ويمكن إجراء تحليل سكر صائم لمعرفة فعالية أدوية جديدة على جسم المريض حيث يستطيع من خلاله الدكتور معرفة مدى التغييرات في نسبة السكر في الجسم خلال ساعات الصيام مع هذا العلاج.

التعامل مع نتيجة تحليل السكر

إذا لم تجد نتيجة تحليل السكر في المعدل الطبيعي لها فعليك الذهاب لطبيب متخصص للبدء في متابعة حالتك ونرصد لكم بعض من النصائح في حال ارتفاع أو انخفاض السكر.

كيفية خفض نسبة السكر في الدم

  1. ممارسة الرياضة بانتظام.
  2. التقليل في تناول الكربوهيدرات.
  3. الزيادة في تناول الألياف.
  4. المحافظة على شرب الماء باستمرار.
  5. التحكم في كمية الطعام وتوزيعها على مدار اليوم.
  6. تناول الأطعمة غير الدسمة والتي لا تحتوى على الكثير من السكريات.
  7. مراقبة مستوى الضغط والبعد عن العصبية والانفعالات.

كيفية علاج انخفاض سكر الدم

  1. تناول السكريات باستمرار.
  2. أقراص الجلوكوز.
  3. العصائر.
  4. عدم الانتظار لساعات طويلة دون طعام.

ويمكنك الإطلاع على مزيد من التفاصيل عن معدل السكر الطبيعي في الدم من هنا

جميع الحقوق محفوظة | مرض السكري أون نت

error: Content is protected !!