معدل السكر الطبيعي في الدم لجميع الأعمار السنية

معدل السكر الطبيعي في الدم لجميع الأعمار السنية

-السكر-الطبيعي-في-الدم.webp

معدل السكر الطبيعي في الدم هو واحد من أخطر المعدلات التي يجب على الشخص متابعتها بشكل دوري حيث يعد مرض السكري واحد من الأمراض التي تنتشر في عصرنا هذا إلا أنه من الممكن أن يكون صديق للإنسان بمنتهى السهولة إذا استطاع تشخيص المرض مبكرًا والسير على العلاج بشكل منتظم.

في البداية قبل الحديث عن معدل السكر الطبيعي يكون السؤال الشاغل لكثير من الأشخاص لماذا نحتاج للسكر في الدم وما هي وظيفته من الأساس.

وظيفة السكر في الدم

عند التحدث عن وظيفة السكر في الدم فأنت لا تتحدث عن السكر في الحقيقة بل عن الجلوكوز الموجود فيه حيث يعد السكر مثل أي نوع من الكربوهيدرات الأخرى التي لا يمتصها الجسم مباشرة، ولكن تتحل السكريات في جسدك إلى سكريات بسيطة (السكريات الأحادية) وتدخل مجرى الدم مثل الجلوكوز.

مادة الجلوكوز هي المصدر الرئيسي للطاقة لجميع خلايا جسدك حيث يقوم الجسم بوظائفه من تنفس وحركة وتفكير وغيره بفضل إمداد الجلوكوز خلايا الجسم بالطاقة.

قياس مستوى السكر في الدم

يتم قياس مستويات السكر في الدم (نسبة السكر في الدم) بطريقتين، الأول يسمى التركيز المولي – مليمول لكل لتر (مليمول / لتر) ويستخدم بشكل أكبر في الولايات المتحدة وألمانيا وبعض الدول الأخرى، وهناك النوع الأخر والأكثر شيوعًا وهو تركيز الكتلة – بالملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر).

ويمكنك تحويل من تركيز إلى أخر بسهولة عن طريق المعادلة التالية : 1 مليمول / لتر = 18 مجم / ديسيلتر.

تحليل السكر في الدم

تحليل السكر صائم

في العادة يتم إجراء أكثر من تحليل لقياس نسبة السكر في الدم، حيث هناك تحليل سكر صائم وهو ما يتم إجراءه على معدة فارغة وعادة ما يكون في الصباح حيث من الممكن أن يؤدي تناول أي طعام تأكله إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز لديك.

ويمكنك إجراء هذا التحليل عن طريق أخذ عينة من الإصبع أو من الوريد ولكن اختبارات دم الوريد تكون أدق في النتائج.

لمعرفة المزيد عن تحليل السكر صائم من هنا

تحليل السكر فاطر

هو واحد من التحاليل المهمة والتي عادة ما يتم إجراءها بعد تحليل السكر صائم حيث تتناول الطعام وتقوم بالتحليل بعدها بساعتين وهو ما يجعل الأطباء يستطيعون تحديد مقدار تفاعل جسدك مع الطعام حيث يكون هناك قراءة للسكر قبل تناول الطعام (نتيجة تحليل السكر صائم) والأخرى بعد تناول الطعام بساعتين (نتيجة السكر فاطر).

تحليل السكر التراكمي

تحليل السكر التراكمي هو فحص يقوم بتحديد نسبة السكر في أخر 3 شهور حيث تستطيع من خلاله تقدير وجود خلل في الجسد على مدى بعيد أم لا حيث من الممكن أن تؤثر بعض الأمور في نتيجة السكر اللحظية (السكر صائم وفاطر) نتيجة لعوامل الحياة أو الظروف المحيطة للشخص.

وتعد من أهم مميزات هذا التحليل هو أنه لا يشترط الصيام أو الفطار حيث يمكن إجراءه في أي وقت.

لمعرفة المزيد عن تحليل السكر التراكمي من هنا

جدول معدل السكر الطبيعي

معدل السكر الطبيعي
معدل السكر الطبيعي

معدل السكر الطبيعي في الدم

نقدم لك معدل السكر الطبيعي في الدم على حسب الفئات العمرية حيث يكون هناك اختلافات طفيفة بناء على الأعمار السنية.

معدل السكر الطبيعي عند الأطفال

معدل السكر الطبيعي عند الأطفال حتى سن 6 سنوات يكون كالتالي قبل تناول الطعام يتراوح بين 100 ملجم / ديسيلتر (5.5 ملي مول / لتر) و180 ملجم / ديسيلتر (10 ملي مول / لتر)، ويجب أن يكون قبل النوم ما بين 110 ملجم / ديسيلتر (6.1 ملي مول / لتر) و 200 ملجم / ديسيلتر (11.1 ملي مول / لتر).

أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا، فيجب أن يكون مستوى السكر في الدم قبل تناول الطعام بين 90 ملجم / ديسيلتر (5 ملي مول / لتر) و180 ملجم / ديسيلتر (10 ملي مول / لتر)، ويكون قبل النوم ما بين 100 ملجم / ديسيلتر (5.5 ملي مول / لتر) و180 ملجم / ديسيلتر (10 ملي مول / لتر).

معدل السكر الطبيعي عند البالغين

بالنسبة للبالغين الأصحاء، يتراوح معدل السكر الطبيعي بين 72 ملجم / ديسيلتر و108 ملجم / ديسيلتر (4 إلى 6 ملي مول / لتر).

حيث من المفترض أن يتراوح تركيز الجلوكوز في دم الشخص السليم في الصباح على معدة فارغة (نتيجة تحليل السكر صائم) بين 68 ملجم / ديسيلتر و108 مجم / ديسيلتر (3.8 و 6.0 ملي مول / لتر)، فيما تتراوح القيم بعد ساعتين من تناول الأطعمة أو المشروبات الغنية بالكربوهيدرات بين 120 و140 ملجم / ديسيلتر (6.7 و 7.8 ملي مول / لتر).

ويتوقع أن يكون معدل السكر الطبيعي للأشخاص في سن المراهقة من 13 إلى 19 عامًا أن تتقارب النسب بينهم وبين البالغين.

لماذا تتغير نسبة السكر في الدم؟

تتغير نسبة السكر في الدم نتيجة لعدة عوامل تقوم بتنظيم كمية الجلوكوز في الجسد ومنها:

  • الإنزيمات التي تساعد على تكسير الكربوهيدرات في الأمعاء وبالتالي تؤثر على معدل دخول الجلوكوز إلى مجرى الدم.
  • الهرمونات التي تحدد مدى سرعة الخلايا في الجسم لاستهلاك السكر من الدم.

ويكون هنا دور البنكرياس حيث يعد هو العضو المسؤول عن إنتاج الإنزيمات الضرورية لذلك كما أنه ينتج الأنسولين وهو الهرمون الرئيسي الذي يسمح للخلايا باستقطاب الجلوكوز.

فإذا كان الأنسولين قليلًا جدًا أو على سبيل المثال توقفت الخلية لسبب ما عن التفاعل معها (وهذا ما يسمى مقاومة الأنسولين)، يرتفع مستوى السكر في الدم، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالسكري.

فإذا توقف الأنسولين تمامًا أو أصبح قليل جدًا مثل الحالة الأولى أصبح داء السكري من النوع الأول، أما في حالة حدوث خلل فقط فيدعى في هذه الحالة داء السكري من النوع الثاني.

بالإضافة لذلك هناك عدة عومال تؤثر على نسبة السكر في الدم منها:

  • الكبد والكلى، والتي تنظف الدم من الجلوكوز الزائد وتزيل المادة من الجسم
  • الغدة الدرقية: الهرمونات التي تفرزها تحدد معدل استهلاك الخلايا للسكر من الدم.
  • الغدد الكظرية: تنتج هذه الغدد الصماء أيضًا هرمونات (مثل الأدرينالين) تؤثر على معدل الأيض.

اختلاف معدل السكر عن الطبيعي

مجرد اختلاف معدل السكر في جسدك عن معدل السكر الطبيعي فهذا شئ لابد من الانتباه له جيدًا حيث يؤثر كل من نقص السكر في الدم وارتفاع السكر في الدم حيث يتأثر المخ بذلك كون خلاياه تستهلك حوالي النصف (حتى 60%) من الطاقة التي يوفرها الجلوكوز.

أيضا الدوخة، فقدان التركيز، الضعف، سواد العينين، ارتعاش اليدين هي أعراض شائعة لكل من مستويات السكر المنخفضة والمرتفعة في الدم، علاوة على ذلك فإن لنسبة السكر في الدم غير الطبيعية عواقب أخرى أكثر خطورة.

حيث مع ارتفاع السكر في الدم المستمر، يتراكم الجلوكوز في الأعضاء والأنسجة ويصبح سام، ويبدأ في تدمير الكبد والكلى وشبكية العين والأوعية الدموية والقلب والجهاز العصبي.

ومع نقص السكر، تفتقر خلايا الجسم بشكل مزمن إلى التغذية، وهذا يؤدي أيضًا إلى تلف الأعضاء الحيوية.

لماذا ترتفع نسبة السكر في الدم؟

في أغلب الأحيان، يشير هذا إلى حالة ما قبل الإصابة بمرض السكري أو الإصابة بداء السكري الموجود بالفعل، ومع ذلك يمكن أن تؤدي الحالات الطبية الأخرى أيضًا إلى زيادة مستويات الجلوكوز في الدم ومنها:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية وهي حالة تفرز فيها الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات.
  • التهاب البنكرياس هو التهاب يصيب البنكرياس.
  • ضغوط شديدة.
  • الصدمة أو الجراحة.
  • مرض الكبد.
  • السكتة الدماغية.
  • سرطان البنكرياس، بالإضافة إلى أورام أخرى أكثر ندرة.

لماذا ينخفض السكر في الدم؟

يعتبر نقص السكر في الدم أيضًا رفيقًا شائعًا لمرض السكري، يحدث عندما يأخذ الشخص المصاب عن طريق الخطأ الكثير من الأنسولين، ولكن هناك أسباب أخرى محتملة لانخفاض مستويات السكر في الدم ومنها:

  • سوء التغذية: ينخفض ​​مستوى السكر في الدم إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا للغاية أو إذا كنت تعاني من اضطراب في الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي.
  • التمرين الشاق والطويل جدًا: لنفترض أنك ركضت للتو في ماراثون، أو ركبت بضع عشرات من الكيلومترات على دراجة، أو حفرت حديقة نباتية، ونسيت تناول الغداء.
  • قصور الغدة الدرقية: هذه الحالة تنتج فيها الغدة الدرقية القليل جدًا من الهرمونات.
  • أمراض الغدد الكظرية والغدة النخامية والكبد أو الكلى.

كيف تعرف أن نسبة السكر في الدم لديك غير طبيعية؟

علميًا من المستحيل معرفة ذلك دون القيام بتحليل للسكر في الدم حيث تتشابه أعراض ارتفاع وانخفاض السكر بينها وبين الكثير من شعور الانسان بالتعب العادي نتيجة تغيير الطقس على سبيل المثال أو الأجواء المحيطة بالشخص نفسه علاوة على شعور الشخص بالتوتر أو الضغط العصبي، وهو ما يجعل مستوى السكر في الجسد يختلف عن معدل السكر الطبيعي.

لذلك لا تستطيع تحديد مستوى السكر في جسدك دون إجراء تحليل ويوصى الأطباء بفحص مستويات السكر في الدم بانتظام.

كما أنه من الضروري التبرع بالدم من أجل السكر مرة واحدة على الأقل كل 3 سنوات، وبالأخص بالنسبة للأشخاص الذين تجاوزوا عمر 45 عامًا.

بالإضافة إلى ذلك، يوصى بإجراء التحليل في أقرب وقت ممكن إذا كانت لديك علامات مرض السكري :

  1. زيادة التبول
  2. زيادة الكثير من الوزن
  3. التأثير الشديد على البصر بالسلب بانتظام

ماذا تفعل إذا كان سكر الدم منخفضًا أو مرتفعًا؟

يجب مناقشة هذا الوضع مع الطبيب الخاص بك حيث تختلف الأسباب سواء كان في انخفاض السكر أو ارتفاعه أي أنه بمجرد اختلاف معدل السكر في جسدك عن معدل السكر الطبيعي لابد أن يكون للطبيب تدخل لتشخيص حالتك بدقة وإعطاءك التعليمات اللازمة لك لإعادة توزان نسبة السكر في الدم لوضعها الطبيعي.

جميع الحقوق محفوظة | مرض السكري أون نت

error: Content is protected !!