تحليل السكر فاطر في الدم .. طرق إجراء الاختبار وشروطه

تحليل السكر فاطر في الدم هو واحد من التحاليل المهمة التي يتم إجراءها بأكثر من شكل وأكثر من طريقة ولكن بغرض واحد وهي قياس نسبة الجلوكوز في الجسم لمعرفة مدى امتصاص جسمك للسكر.

تحليل السكر فاطر في الدم

تحليل السكر فاطر في الدم له أكثر من طريقة أشهرها هي تناول الطعام والقيام بتحليل نسبة السكر بعد ساعتين من سحب عينة دم في أحد المعامل.

وهناك طريقة أخرى وهي قياس نسبة السكر في الدم قبل وبعد شرب سائل يحتوي على الجلوكوز، حيث ستصوم (لا تأكل ويكون مسموح لك بتناول المياه فقط) حتى الصباح ثم يسحب منك عينة دم لتحديد مستوى السكر في الدم أثناء الصيام، وبعد ذلك ستشرب السائل ويتم فحص مستوى السكر في الدم لمدة ساعة وساعتين وربما 3 ساعات بعد ذلك.

للإطلاع على معلومات أكثر عن تحليل السكر صائم من هنا

نتيجة تحليل السكر فاطر

من المفترض أن تكون نتيجة تحليل السكر فاطر (أي بعد ساعتين) أقل من 140 ملجم / ديسيلتر إذا كان الشخص طبيعي، أما إذا وصلت النتائج ما بين 140 إلى 199 ملجم / ديسيلتر يعني ذلك أنه مصاب بمقدمات السكري ومن الوارد إصابتك بالمرض، أما إذا أشارت النتيجة إلى 200 ملجم / ديسيلتر أو أعلى فهذا يدل على أنك مصاب بداء السكري.

شروط للحصول على أفضل نتائج للتحليل

هناك عدد من النصائح التي يجب اعتباها للحصول على أفضل نتيجة للتحليل الفاطر في الدم وأهمها هي إجراء تحليل سكر صائم ثم تناول وجبتك المعتادة في زمن قدره 10 دقائق فقط، وتقوم بحساب الساعتين (120 دقيقة) من وقت بداية تناولك الطعام لسحب العينة الثانية الخاصة بتحليل الفاطر.

أيضا يجب الالتزام بعدم تناول أي شئ خلال فترة الساعتين للحصول على نتيجة صحيحة في التحليل حيث أن تناولك لأي طعام خلال تلك الفترة يزيد من نسبة السكر النتيجة مما يجعل نتيجة الفحص خاطئة.

أيهما أدق تحليل السكر صائم أم فاطر؟

سؤال مهم يطرح في الأذهان أيهما أدق تحليل السكر صائم أم فاطر؟ لمعرفة الإجابة سنوضحها لك في السطور التالية بشكل مبسط.

حين نسأل عن الجواب فالإجابة بالطبع هي تحليل السكر صائم هو الأدق بكل تأكيد وهو أكثر تحليل مثالي لتشخيص مرض السكر، حيث لا تتداخل في النتيجة تأثيرات مختلفة على عكس تحليل بعد الأكل بساعتين والتحليل العشوائي في البيت.

ولكن يجب الالتزام بالصيام لمدة 8 ساعات متواصلة ولا تزيد عن 10 ساعات مع عدم تناول أي نوع من أنواع الطعام خلال تلك الفترة حيث يسمح لك بشرب المياه فقط للحصول على نتيجة صحيحة.

اقرأ أيضا | معدل السكر الطبيعي في الدم لجميع الأعمال السنية

قد يعجبك ايضا
أضف تعليق